• الصليب وحكاياته

قيادي في "حماس": إتمام المصالحة بانتظار خطوات من "فتح" والرئيس عباس

Sep 20 2017 6:13:51

قيادي في حماس : إتمام المصالحة بانتظار خطوات من فتح والرئيس عباس
قيادي في "حماس": إتمام المصالحة بانتظار خطوات من "فتح" والرئيس عباس

 

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مشير المصري، أن كرة المصالحة الآن في ملعب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وأنهم بانتظار خطوة منه لإرسال حكومة الوفاق لتحمل مسؤولياتها في القطاع وإلغاء القرارات العقابية التي تم اتخاذها بحق غزة.

وأكد المصري في حديث لـ "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "حماس اتخذت قرار حل اللجنة الإدارية ودعوة حكومة التوافق للقيام بمهامها في غزة، وإجراء الانتخابات العامة، انسجاما مع قناعتها بأن الوحدة تشكل مدخل خارطة الطريق نحو مواجهة الاحتلال".

وأضاف: "نحن بانتظار خطوات مماثلة من حركة فتح ومن الرئيس محمود عباس لجهة تنفيذ المصالحة وتحقيقها على الأرض من خلال تسلم حكومة الوفاق لمهامها وإلغاء القرارات العقابية بحق القطاع".

وأشار المصري إلى أن "علاقات حماس بالقاهرة ليست محصورة فقط في المصالحة، وإنما هي تتأسس على العلاقات التاريخية والجغرافية والاستراتيجية بين القاهرة والقضية الفلسطينية".

وأضاف: "علاقات حماس والشعب الفلسطيني مع القاهرة علاقات تاريخية وهي تتجدد الآن في الاتجاه الإيجابي والصحيح، والقاهرة دورها في القضية الفلسطينية أكبر بكثير من المصالحة، وهو يتصل بالتهدئة والأسرى وغير ذلك من القضايا الفلسطينية المتعددة".

ولفت المصري الانتباه إلى أن "المصالحة بين حماس وفتح لا تعني أيضا أن تقطع حماس علاقاتها ببقية الفصائل والتيارات الفلسطينية".

على صعيد آخر أكد المصري أن انفتاح حركة حماس على القاهرة ليس على حساب علاقات حماس العربية والإسلامية، وقال: "نحن منفتحون على كافة الدول العربية والإسلامية، بالإضافة إلى أننا أوفياء لكل الدول التي وقفت إلى جانب قضيتنا وفي مقدمتها قطر وتركيا. ونحن لسنا جزءا من المحاور التي تعصف بالمنطقة، نحن قضية تحتاج لجهود الجميع"، على حد تعبيره.

وكانت حركة "حماس" أعلنت أول أمس الأحد، أنها حلت حكومتها في قطاع غزة التي كان اسمها "اللجنة الإدارية"، (تشكلت في آذار / مارس الماضي) ودعت حكومة رامي الحمد الله ومقرها رام الله للقدوم إلى القطاع لممارسة مهامها، كما أعلنت موافقتها على إجراء انتخابات عامة.

كما أكد بيان لحركة "حماس" بهذا الخصوص، "استعداد الحركة لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاتها، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011 كافة".

وينص اتفاق القاهرة الذي توصلت إليه حماس وفتح وباقي الفصائل الفلسطينية برعاية مصرية على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وإجراء انتخابات للمجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، إضافة إلى إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية.

وكان وفد حماس برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة الذي وصل قبل أسبوع إلى القاهرة أجرى مباحثات مع رئيس المخابرات العامة، خالد فوزي، قبل أن يلتحق وفد برئاسة القيادي في حركة "فتح"، عزام الأحمد، بالقاهرة ولقاء مسؤولين مصريين لذات مهمة المصالحة.

 

 

التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
صفحة من تاريخ العلوم: أول كتاب في المدفعية

صفحة من تاريخ العلوم: أول كتاب في المدفعية

إن ظهور سلاح المدفعية واستخدامات البارود قد ترافق في أوروبا مع بداية...

حركة الشيخ رابح بن فضل الله ضد الاستعمار الفرنسي في تشاد

حركة الشيخ رابح بن فضل الله ضد الاستعمار الفرنسي في تشاد

  فرج كُندي مقدمة  تعتبر حركة المجاهد الكبير رابح من فضل...

لنتذكّر في ذكرى الهجرة

لنتذكّر في ذكرى الهجرة

لقد كان نجاح الإسلام في تأسيس وطن له وسط صحراء تموج بالكفر، أعظم كسْب...

جديد الأخبار المزيد
مجلس الأمن يعقد أول جلسة علنية حول ميانمار الخميس

مجلس الأمن يعقد أول جلسة علنية حول ميانمار الخميس

يعقد مجلس الأمن الدولي بعد غد الخميس، أول جلسة مفتوحة حول الانتهاكات...

مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين إثر عملية إطلاق نار شمال القدس

مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين إثر عملية إطلاق نار شمال القدس

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة رابع إثر...

مناورات عسكرية مشتركة بين تركيا والعراق عقب استفتاء كردستان

مناورات عسكرية مشتركة بين تركيا والعراق عقب استفتاء كردستان

قالت رئاسة الأركان العامة التركية إن المرحلة الثالثة من المناورات...

  • أيام في سيلان والمالديف