• الصليب وحكاياته

تواصل الفعاليات المنددة باستمرار الحصار الاسرائيلي على غزة

Apr 20 2017 6:33:54

تواصل الفعاليات المنددة باستمرار الحصار الاسرائيلي على غزة
تواصل الفعاليات المنددة باستمرار الحصار الاسرائيلي على غزة

نظمت اليوم الأربعاء، عدة فعاليات في غزة، منددة باستمرار الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع، وتقليص رواتب الموظفين ومنع إعفاء وقود محطة توليد الكهرباء من الضرائب من قبل السلطة.

وحمل المشاركون في الاعتصام، التي دعا إليها "تجمع النقابات الفلسطينية"، وشارك فيها مئات النقابيين، أمام مقر المندوب السامي التابع للأمم المتحدة غربي مدينة غزة، لافتات كُتب علىها "لا للحصار الظالم على غزة"، و"الحصار على غزة جريمة ضد الإنسانية".

وطالبت منى سكيك عضو تجمّع النقابات المهنية، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتحرك العاجل لرفع الحصار عن غزة ووقف هذه الجريمة.

وقالت: "إن مواصلة حصار غزة يمثل جريمة بحق الإنسانية، وتهدف إلى تضييق الخناق على أبناء شعبنا الفلسطيني وكسر عزيمته وصموده في وجه الاحتلال ".

وأضافت: " إننا باسم جموع النقابيين والنقابيات الفلسطينيين نرفع صوتنا عاليا أمام مكاتب الأمم المتحدة ونطالبهم بوضع حد لحصار غزة والعمل على وقف جريمة الحصار بحق أبناء شعبنا الفلسطيني (.. ) إن غزة تعاني كثيرا جراء هذا الحصار الظالم ."

وفي غرب مدينة غزة، عقدت رابطة علماء فلسطين مؤتمراً صحفياً للتنديد بالحصار وتبيان الحكم الشرعي بالتهديد بمزيد من الحصار على قطاع غزة، بمشاركة الوجهاء والمخاتير ورجال الإصلاح.

وتعقيبا على تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأخيرة تجاه غزة، اتهم رئيس الرابطة في غزة النائب مروان أبو راس، عباس باعلانه حربا رابعة نيابة عن الاحتلال، من خلال الإجراءات والتهديدات ضد قطاع غزة.

وأشار إلى أنهم يتبرؤون من كل من هدد أهالي القطاع وحرض عليهم وقطع أرزاقهم، متسائلا ما هو الذنب الذي ارتكبه أهالي قطاع غزة كي يتم حصارهم وتهديدهم بهذه الطريقة.

واعتبر أبو راس، أن التنسيق الأمني مع الاحتلال ومنع المقاومة من القيام في درها في الدفاع عن الشعب الفلسطيني ومقاومة الاحتلال خيانة.

وفي مدرسة "الفاخورة" الواقعة في مخيم "جباليا" للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة (والتي تعرضت للقصف الاسرائيلي في حرب الفرقان واستشهد على اثرها عشرات المدنيين جلهم من الأطفال والنساء)، شارك المئات من الطلاب في وقفة احتجاجية على تشديد الحصار على قطاع غزة.

ورفع المشاركون في الوقفة اللافتات التي نددت بتشديد الحصار على قطاع غزة مطالبين بضرورة رفعه فورا.

وقال الطالب أحمد علي، لـ "قدس برس": "في ظل تشديد الحصار وخصم رواتب موظفي السلطة وأزمة الكهرباء كان لابد لنا كطلاب أن يكون لنا موقف من هذه الأمور من خلال هذه الوقفة".

وأضاف: "أن معظم طلبة المدرسة قد تأثروا بقطع الرواتب وكذلك أزمة الكهرباء ونحن على أعتاب الامتحانات".

وطالب بضرورة العمل السريع على رفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة وإنهاء كافة أزماته.

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء كبيرة حيث يصل التيار 6 ساعات لكل منزل يوميًا وما يعرف بنظام (6 ساعات وصل و12 ساعة قطع) بسبب توقف محطة توليد الكهرباء، في حين ان النظام القديم الذي توقف قبل أسبوعين كان يقوم على نظام (8 ساعات وصل و8 ساعات قطع)، الا انه توقف لفرض مالية السلطة ضرائب على الوقود المدخل للمحطة.

وكانت سلطة الطاقة في غزة أكدت أنها لا يمكنها شراء الوقود من السلطة الفلسطينية في ظل الضرائب عليه التي تزيد عن ثلاثة أضعاف.

ويشار إلى أن حكومة الوفاق وافقت على رفع الضرائب عن محطة التوليد مؤخرا بعد وثيقة بعثت بها الفصائل الفلسطينية إلا أنها عادت وفرضته مجددا.

التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
التاريخ وأثره في تربية الأجيال

التاريخ وأثره في تربية الأجيال

د / محمد حاج عيسى الجزائري الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام...

الفاتح الذي اشتقنا لعودة أيامه (12)

الفاتح الذي اشتقنا لعودة أيامه (12)

د / أحمد عبد الحميد عبد الحق الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام...

صقلية حضارة المسلمين المنسية

صقلية حضارة المسلمين المنسية

شريف عبد العزيز في أواخر القرن الثاني الهجري بدأت القوى العالمية...

جديد الأخبار المزيد
زعيم سني يطالب بالسماح للسنة بالترشح للرئاسة بإيران

زعيم سني يطالب بالسماح للسنة بالترشح للرئاسة بإيران

في ظل تهميش بارز للقاعدة السنية بإيران وحرمانها من المشاركة السياسية...

مستوطنون يشنون اعتداءات حرق وضرب وإطلاق نار بالضفة

مستوطنون يشنون اعتداءات حرق وضرب وإطلاق نار بالضفة

أصيب العديد من الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة اليوم، خلال...

أهل العلوم ينتفضون في وجه ترامب بمظاهرات عارمة

أهل العلوم ينتفضون في وجه ترامب بمظاهرات عارمة

في سابقة تاريخية، خرج أمس، آلاف العلماء والمناصرين للعلم، في...

  • أيام في سيلان والمالديف