• الصليب وحكاياته

وقفة احتجاجية لفلسطينيي الداخل ضد قانون إسرائيلي يستهدف هدم منازلهم

Mar 15 2017 7:13:16

وقفة احتجاجية لفلسطينيي الداخل ضد قانون إسرائيلي يستهدف هدم منازلهم
وقفة احتجاجية لفلسطينيي الداخل ضد قانون إسرائيلي يستهدف هدم منازلهم

نظم المئات من فلسطينيي الداخل، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام وزارة المالية الإسرائيلية في مدينة القدس، احتجاجاً على سياسة هدم المنازل العربية داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

وتزامنت الوقفة الاحتجاجية مع جلسة البرلمان الإسرائيلي الـ "كنيست"، للمصادقة على مشروع قانون "كمينتس" (التعديل 109 لقانون التخطيط والبناء)، والذي يهدف إلى تسريع عمليات الهدم وتشديدها في البلدات العربية بالداخل الفلسطيني المحتل.

ورفع المشاركون خلال الوقفة السلمية، شعارات منددة بسياسة الحكومة الإسرائيلية تجاه المواطنين العرب، وطالبوا بوقف سياسة هدم المنازل، ومنح تراخيص بناء لهم.

وقال رئيس المركز العربي للتخطيط البديل المتخصص بشؤون التخطيط والبناء، سامر سويد، "إن تنظيم التظاهرة خطوة احتجاجية ضد تصعيد سياسة هدم البيوت في القرى والمدن العربيّة، والتي تتم بتوجيه مباشرة من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو".

وأضاف سويد في حديث لـ "قدس برس"، "قانون كمينتيس هو خطوة أولى باتّجاه تطبيق سياسة الهدم الحكومية الجديدة، التي ترى المواطن العربي مجرم بناء متجاهلة الاسباب الحقيقيّة للبناء غير المرخّص الاضطراري في البلدات العربيّة".

وحذّر من خطورة القانون الإسرائيلي المذكور؛ حيث أنه "يهدف إلى تسريع مسار هدم أكثر من 50 ألف بيت في البلدات العربيّة، وتقليص صلاحيّات المحاكم في البتّ بملفّات البناء غير المرخّص، وإلزام السلطات المحليّة العربيّة بأخد دور فعّال في عمليّات الهدم او معاقبتهم لرفضهم ذلك وفرض غرامات مالية كبيرة على اصحاب المنازل".

وأشار إلى أن فلسطينيي الداخل هم "فريسة" لاستهدافات الحكومة الإسرائيلية لإرضاء المستوطنين، والتي تتجاهل دورها الأساسي في انتشار ظاهرة البناء غير المرخّص الاضطراري في البلدات العربيّة، من خلال حرمانها من التخطيط وتجاهل ضائقة البناء في البلدات العربيّة لعشرات السنوات.

وينّص مشروع قانون "كميتنس" على تسريع وتيرة هدم المنازل العربية عن طريق تقليص صلاحيّات المحاكم في البتّ بملفّات البناء غير المرخّص وتحويلها إلى جهات إداريّة قُطريّة، وإلزام السلطات المحليّة العربيّة بالعمل على الحّد من عمليات البناء "العشوائي" غير المرخص.

وتتابع مجموعة من الجمعيات اليمينية المتطرفة هذا القانون، وعلى رأسها جمعية "ريغافيم" التي أسسها النائب اليميني “سموتريتش”.

وتقدر مصادر فلسطينية، وجود نحو 50 ألف منزل في الداخل الفلسطيني مهددة بالهدم في أي لحظة بحجة البناء دون ترخيص (العدد لا يشمل آلاف المنازل المهددة بالهدم في منطقة النقب).

وتتهم هذه المصادر السلطات الإسرائيلية بالمماطلة في المصادقة على الخرائط الهيكلية الجديدة للمدن والقرى العربية والتي تتضمن توسيع مسطحات هذه المدن والقرى، والتي لم تشهد أي توسعة منذ عشرات السنين رغم ان عدد سكانها تضاعف عدة مرات.

وأظهرت معطيات إسرائيلية صادرة عن الـ “كنيست” أن الاحتلال هدم 1200 منزل في النقب خلال عام 2015، وشرّد بذلك 12 ألفاً من أهلنا في النقب، كما هدمت الآليات الإسرائيلية ألف بيت فلسطيني عام 2016.

كما أظهرت المُعطيات أن 95 في المائة من البناء في المجتمع الإسرائيلي غير مرخّص، مقابل 5 في المائة فقط في المجتمع الفلسطيني في الداخل المحتل عام 1948.

ويحمل الفلسطينيون في الداخل السلطات الإسرائيلية المسؤولية عن البناء غير المرخص في الوسط الفلسطيني، حيث ترفض المصادقة على الخرائط الهيكلية الجديدة للقرى والتي تتضمن توسيع مسطحاتها لتشمل مساحات أخرى من الأراضي بهدف حل الضائقة السكنية الشديدة التي تعاني منها القرى والمدن الفلسطينية في الداخل.

ورغم أن عدد الفلسطينيين في الداخل تضاعف بعشرات المرات منذ عام 1948، حيث بلغ عددهم اليوم 1.9 مليون نسمة ويشكلون 20 في المائة من السكان في الدولة العبرية، إلا أن مسطحات قراهم لم يتغير، حيث يقيمون على 2.5 في المائة فقط، بعد أن كانوا يقيمون على أكثر من 85 في المائة من أراضي الداخل الفلسطيني.

التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
مبروك عليك العراق وسوريا ولبنان يا إيران!

مبروك عليك العراق وسوريا ولبنان يا إيران!

  د. فيصل القاسم قال لي ديبلوماسي وخبير إيراني قبل أشهر كلاماً...

التنظيـمات الصهيونية العسـكرية قـبل مايـو 1948 (2)

التنظيـمات الصهيونية العسـكرية قـبل مايـو 1948 (2)

د / عبد الوهاب المسيري الهاجاناه Haganah «الهاجاناه» كلمة عبرية...

شمس الدين السخاوي وإعادة الاعتبار لعلم التاريخ

شمس الدين السخاوي وإعادة الاعتبار لعلم التاريخ

عادة ما يكون الاهتمام بعلم التاريخ مقياسا لمدى تقدم الأمم والمجتمعات،...

جديد الأخبار المزيد
السعودية المصدر الأول لتمويل الحوثيين وغسيل أموالهم (حقائق تنشر لأول مرة)

السعودية المصدر الأول لتمويل الحوثيين وغسيل أموالهم (حقائق تنشر لأول مرة)

  أجرى موقع يمن برس تحقيقاً حول عمليات تمويل الحوثيين وكيف تتم...

اتهامات حقوقية لقوات حفتر بارتكاب انتهاكات ترقى لـ جرائم حرب

اتهامات حقوقية لقوات "حفتر" بارتكاب انتهاكات ترقى لـ"جرائم حرب"

اتهمت منظمة حقوقية ليبية قوات مجلس نواب طبرق، التي يقودها خلفية حفتر،...

مقاتلو المعارضة على أبواب حماة وطائرات روسية تستهدفهم

مقاتلو المعارضة على أبواب حماة.. وطائرات روسية تستهدفهم

قال مصدر عسكري من قوات النظام السوري، الجمعة، إن طائرات حربية...

  • أيام في سيلان والمالديف