• الصليب وحكاياته

الفتح الإسلامي لفلسطين(3 فتح بيت المقدس)

Jul 23 2017 11:29:22

الفتح الإسلامي لفلسطين(3 فتح بيت المقدس)
الفتح الإسلامي لفلسطين(3 فتح بيت المقدس)

د / أحمد عبد الحميد عبد الحق

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه إلى يوم الدين ، وبعد ...

فقد انتهى بنا الحديث في الحلقة السابقة عند فرار الأرطبون إلى إيليا ؛ مما أتاح الفرصة لعمرو ـ رضي الله عنه ـ أن يسارع بفَتَحَ سَبَسْطِيَةَ ونَابُلُسَ ولد بِأَمَانٍ، كما تمكن من فَتَح يُبْنَى وعَمَوَاسَ وَبيت جِبْرِينَ، ويفَا ورفح.

وفي تلك الحلقة أتناول بمشيئة الله عز وجل فتح بيت المقدس ( الفتح الأكبر بفلسطين)  

ولما كان هذا الفتح من الأحداث الجسام في التاريخ فقد دخلت في روايته بعض المبالغات ، فمن قائل بأن عمروا أَرْسَلَ إِلَى أَرْطَبُونَ رَجُلًا يَتَكَلَّمُ بِالرُّومِيَّةِ وَقَالَ لَهُ: اسْمَعْ مَا يَقُولُ، وَكَتَبَ مَعَهُ كِتَابًا، فَوَصَلَ الرَّسُولُ، وَدَفَعَ الْكِتَابَ إِلَى أَرْطَبُونَ وَعِنْدَهُ وُزَرَاؤُهُ، فَقَالَ أَرْطَبُونُ: لَا يَفْتَحُ - وَاللَّهِ - عَمْرٌو شَيْئًا مِنْ فِلَسْطِينَ بَعْدَ أَجْنَادَيْنِ. فَقَالُوا لَهُ: مَنْ أَيْنَ عَلِمْتَ هَذَا؟ فَقَالَ: صَاحِبُهَا رَجُلٌ صِفَتُهُ كَذَا وَكَذَا، وَذَكَرَ صِفَةَ عُمَرَ ، فَرَجَعَ الرَّسُولُ إِلَى عَمْرٍو فَأَخْبَرَهُ الْخَبَرَ، فَكَتَبَ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ يَقُولُ: إِنِّي أُعَالِجُ عَدُوًّا شَدِيدًا وَبِلَادًا قَدِ ادُّخِرَتْ لَكَ، فَرَأْيَكَ. فَعَلِمَ عُمَرُ أَنَّ عَمْرًا لَمْ يَقُلْ ذَلِكَ إِلَّا بِشَيْءٍ سَمِعَهُ، فخرج عمر ـ رضي الله عنه ـ من المدينة لاستلام بيت المقدس .

ومن قائل بأَنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ ـ رضي الله عنه ـ حَصَرَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ، فَطَلَبَ أَهْلُهُ مِنْهُ أَنْ يُصَالِحَهُمْ عَلَى صُلْحِ أَهْلِ مُدُنِ الشَّامِ، وَأَنْ يَكُونَ الْمُتَوَلِّي لِلْعَقْدِ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ـ رضي الله عنه ـ فَكَتَبَ إِلَيْهِ بِذَلِكَ، فَسَارَ عَنِ الْمَدِينَةِ وَاسْتَخْلَفَ عَلَيْهَا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ـ رضي الله عنه ـ.

ولكني أظن أن تلك الروايات بعيدة عن الصواب ، فالمسلمون الذين كافحوا بدمائهم ما كانوا ينتظرون من أحد أن يقول لهم لن أسلم المدينة إلا لعمر الخليفة ، وأما حضور عمر ـ رضي الله عنه ـ لصلح بيت المقدس ؛ فلأنه قد عزم على أن يزور كل الأقطار الإسلامية ليتعرف بنفسه على أحوال الرعية ويبحث مشاكلها ، وقد صادف دخوله الشام فتح بيت المقدس فحضر الصلح ، واشترط على نصارى بيت المقدس إجلاء الروم ، ونال ـ وقتها ـ شرف زيارة القدس الشريف .

يؤكد ذلك ما ذكره بعض المؤرخين أن عمر ـ رضي الله عنه ـ ركب من المدينة المنورة في طريقه إلى الشام بعد ما استخلف عليها علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ فسار حتى قدم منطقة الجابية فنزل بها ، وخطب خطبة طويلة بليغة منها: " أيها الناس أصلحوا سرائركم تصلح علانيتكم، واعملوا لآخرتكم تكفوا أمر دنياكم، واعلموا أن رجلا ليس بينه وبين آدم أب حي ولا بينه وبين الله هوادة، فمن أراد لحب (طريق) وجه الجنة فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو مع الاثنين أبعد، ولا يخلون أحدكم بامرأة فإن الشيطان ثالثهما ، ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن".

ثم صالح أهل الجابية ، ورحل منها إلى بيت المقدس ، وقد كتب إلى أمراء الأجناد أن يوافوه في اليوم الفلاني إلى الجابية فتوافوا أجمعون في ذلك اليوم إلى الجابية.

فكان أول من تلقاه يزيد بن أبي سفيان، ثم أبو عبيدة، ثم خالد بن الوليد في خيول المسلمين.

واجتمع الأمراء كلهم بعدما استخلفوا على أعمالهم، سوى عمرو بن العاص وشرحبيل فإنهما كانا يتصديان للأرطبون بأجنادين، فبينما عمر في الجابية إذا بكردوس من الروم بأيديهم سيوف مسللة، فسار إليهم المسلمون بالسلاح فقال عمر: إن هؤلاء قوم يستأمنون.

فساروا نحوهم فإذا هم جند  من بيت المقدس يطلبون الأمان والصلح من أمير المؤمنين حين سمعوا بقدومه فأجابهم عمر ـ رضي الله عنه ـ إلى ما سألوا، وكتب لهم كتاب أمان ومصالحة، وضرب عليهم الجزية، واشترط عليهم شروطا ، وشهد في الكتاب خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاوية بن أبي سفيان ـ رضي الله عنهم جميعا ـ وكان معاوية هو كاتب الكتاب ، ثم كتب لأهل "لد " ومن هنالك من الناس كتابا آخر  وضرب عليهم الجزية، ودخلوا فيما صالح عليه أهل إيلياء .

وهذه صيغة الكتاب الذي كتب لأهل الأقصى ، والذي سمي بالوثيقة العمرية :

بسم الله الرحمن الرحيم.

هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان, أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبريئها وسائر ملتها، أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم, ولا ينتقص منها ولا من حيّزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم, ولا يكرهون على دينهم, ولا يضار أحد منهم, ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود.

وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن. وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوص, فمن خرج منهم فإنه آمن علي نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم, ومن قام منهم فهو آمن وله مثل ما على أهل إيلياء من الجزية...

شهد على ذلك خالد بن الوليد, وعمرو بن العاص, وعبد الرحمن بن عوف, ومعاوية ابن أبي سفيان, وكتب وحضر سنه 15 هـ".

ويعكس هذا النص مدى التسامح الديني عند المسلمين في عالم كان يسوده التعصب الأعمى والإكراه على الدين.

 هذا وقد تم فتح القدس على الأرجح في ربيع الآخر 15هــ - مايو 637م.

وبعد ذلك دخل ـ رضي الله عنه ـ بيت المقدس ، ويقال : إنه لبّى حين دخله ، ثم صلى تحية المسجد بمحراب داود، وصلى بالمسلمين فيه صلاة الغداة من الغد فقرأ في الأولى بسورة" ص" وسجد فيها والمسلمون معه، وفي الثانية بسورة بني إسرائيل ( الإسراء ).

ثم أسس مسجدا في قبلي بيت المقدس ( وهو المسمى بالمسجد العمري اليوم ) ثم نقل التراب عن الصخرة في طرف ردائه وقبائه، ونقل المسلمون معه في ذلك، ووكل إلى أهل الأردن في نقل بقيتها، وكان الروم قد جعلوا الصخرة مزبلة لأنها قبلة اليهود، حتى إن المرأة كانت ترسل خرقة حيضتها من داخل الحوز لتلقى في الصخرة.

وبعد ذلك اتجهت جيوش المسلمين لفتح "قيسارية" وكانت آخر مدينة تفتح في فلسطين ، وذلك في شوال 19هــ - أكتوبر 639م وكانت ميناء ومدينة عامرة قوية سعى الروم للاحتفاظ بها قدر استطاعتهم.

وحسب التقسيمات الإدارية الجديدة للدولة الإسلامية أصبحت فلسطين بعد فتحها "جندا" من "أجناد" الشام الذي توزع على أربعة أجناد في عصر الخلفاء الراشدين, وأصبحت خمسا في عهد الدولة الأموية. 

التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
صفحة من تاريخ العلوم: أول كتاب في المدفعية

صفحة من تاريخ العلوم: أول كتاب في المدفعية

إن ظهور سلاح المدفعية واستخدامات البارود قد ترافق في أوروبا مع بداية...

حركة الشيخ رابح بن فضل الله ضد الاستعمار الفرنسي في تشاد

حركة الشيخ رابح بن فضل الله ضد الاستعمار الفرنسي في تشاد

  فرج كُندي مقدمة  تعتبر حركة المجاهد الكبير رابح من فضل...

لنتذكّر في ذكرى الهجرة

لنتذكّر في ذكرى الهجرة

لقد كان نجاح الإسلام في تأسيس وطن له وسط صحراء تموج بالكفر، أعظم كسْب...

جديد الأخبار المزيد
مجلس الأمن يعقد أول جلسة علنية حول ميانمار الخميس

مجلس الأمن يعقد أول جلسة علنية حول ميانمار الخميس

يعقد مجلس الأمن الدولي بعد غد الخميس، أول جلسة مفتوحة حول الانتهاكات...

مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين إثر عملية إطلاق نار شمال القدس

مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين إثر عملية إطلاق نار شمال القدس

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة رابع إثر...

مناورات عسكرية مشتركة بين تركيا والعراق عقب استفتاء كردستان

مناورات عسكرية مشتركة بين تركيا والعراق عقب استفتاء كردستان

قالت رئاسة الأركان العامة التركية إن المرحلة الثالثة من المناورات...

  • أيام في سيلان والمالديف