• الصليب وحكاياته

نبل أرواح العرب

Mar 18 2017 8:26:50

نبل أرواح العرب
نبل أرواح العرب

كان معن بن زائدة الشيباني من سادات العرب ، وكان نادرة الفلك في الكرم والجود.

وكان في أيام الدولة الأموية يتنقل في الولاية من الآية إلى الآية، وكان منقطعاً إلى يزيد بن عمر الفزاري أمير العراقيين أزمان الأمويين ، فلما دالت الدولة إلى العباسيين وجرى بين أبي جعفر المنصور وبين يزيد المذكور من محاصرته بمدينة واسط ما هو مدون في كتب التاريخ أبلى يومئذٍ معن مع يزيد بلاءً حسناً ، فلما قتل يزيد خاف معن من أبي جعفر المنصور فاستتر عنه مدة ، وجرى له مدة استتاره غرائب ، فمن ذلك هذه الحكاية التي تشف عن نبل أرواح العرب سواء في ذلك أميرهم وحقيرهم، حدث الشاعر مروان بن أبي حفصة - وكان مروان شاعر معن خصيصاً به - قال: أخبرني معن وهو يومئذٍ متولي بلاد اليمن أن المنصور جد في طلبي ، وجعل لمن يحملني إليه مالاً فاضطررت لشدة الطلب إلى أن تعرضت للشمس حتى لوحت وجهي ، وخففت عارضي ، ولبست جبة صوف ، وركبت وخرجت متوجهاً إلى البادية لأقيم بها ، فلما خرجت من باب حرب - وهو أحد أبواب بغداد - تبعني أسود متقلد سيفاً حتى إذا غبت عن الحرس قبض على خطام الجمل فأناخه ، وقبض على يدي ، فقلت له : وما بك ؟ فقال : أنت طلبة أمير المؤمنين . فقلت : ومن أنا حتى أكون طلبة أمير المؤمنين ، فقال : أنت معن بن زائدة ، فقلت له : يا هذا اتق الله ، وأين أنا من معن ، فقال : دع هذا فإني والله لأعرف بك منك ، فلما رأيت منه الجد قلت له : هذا عقد جوهر بأضعاف ما جعله المنصور لمن يجيئه بي فخذه ، ولا تكن سبباً لسفك دمي ، قال : هاته . فأخرجته إليه ، فنظر فيه ساعة ، وقال : صدقت في قيمته ولست قابله حتى أسألك عن شيءٍ ، فإن صدقتني أطلقتك ، فقلت : قل . قال : إن الناس قد وصفوك بالجود , فأخبرني : هل وهبت مالك كله قط ؟ قلت : لا . قال : فنصفه . قلت : لا . قال : فثلثه . قلت : لا . حتى بلغ العشر فاستحيت ، وقلت أظن أني قد فعلت ذلك . قال : ما ذاك بعظيم ، أنا والله راجل جندي بياده ورزقي من أبي جعفر المنصور كل شهر عشرون درهماً ، وهذا الجوهر قيمته ألوف الدنانير ، وقد وهبته لك ، ووهبتك لنفسك ولجودك المأثور بين الناس ؛ ولتعلم أن في هذه الدنيا من هو أجود منك ، فلا تعجبك نفسك ولتحقر بعد هذا كل جود فعلته ولا تتوقف عن مكرمة..

 ثم رمى العقد في حجري وترك خطام الجمل وولى منصرفاً ، فقلت : يا هذا والله لقد فضحتني. ولسفك دمي علي أهون مما فعلت فخذ ما دفعته لك فإني غني عنه فضحك ، وقال : أردت أن تكذبني في مقالي هذا. والله لا أخذته ولا آخذ لمعروف ثمناً أبداً ومضى لسبيله فوالله لقد طلبته بعد أن أمنت وبذلت لمن يجيئني به ما شاء فما عرفت له خبراً وكأن الأرض ابتلعته.

كيف كانوا يكرمون العلماء ويكافئونهم

حدث النضر بن شميل العالم اللغوي المشهور قال - كنت أدخل على المأمون في سمره ، فدخلت ذات ليلةٍ وعلي ثوب مرقوع ، فقال : يا نضر ما هذا التقشف حتى تدخل على أمير المؤمنين في هذه الخلقان ، قلت : يا أمير المؤمنين أنا شيخ ضعيف ، وحر مرو شديد فأتبرد بهذه الخلقان ، قال : لا ولكنك تتقشف ، ثم امتد بنا نفس الحديث ، فأجرى هو ذكر النساء فقال : حدثنا هيثم عن ابن عباس قال : قال رسول الله إذا تزوج الرجل المرأة لدينها وجمالها كان فيها سداد من عوز - فأورده بفتح السين - قال النضر : فقلت صدق يا أمير المؤمنين هيثم ، حدثنا عوف بن أبي جميلة عن الحسن عن علي قال - قال رسول الله: "إذا تزوج الرجل المرأة لدينها وجمالها كان فيها سداد من عوز ".

 قال : وكان المأمون متكئاً فاستوى جالساً ، وقال : يا نضر كيف قلت سداد؟  قلت لأن ههنا لحن قال أو تلحنني؟ قلت إنما لحن هيثم وكان لحانة ، فتبع أمير المؤمنين لفظه ، قال : فما الفرق بينهما ؟ قلت : السداد بالفتح القصد في الدين والسبيل وبالكسر البلغة ، وكل ما سددت به شيئاً فهو سداد. قال أو تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم هذا العرجي يقول:

أضاعوني وأي فتى أضاعوا ... ليوم كريهة وسداد ثغر

فقال المأمون : قبح الله من لا أدب له ، وأطرق ملياً ثم قال : أنشدني أخلب بيت قالته العرب . قلت : حمزة بن بيض يقول في الحكم بن مروان:

تقول لي والعيون هاجعةٌ ****       أقم علينا يوماً فلم أقم

أي الوجوه انتجعت قلت لها **     وأي وجه إلا إلى الحكم

متى يقل صاحباً سرادقه **    هذا ابن بيض بالباب يبتسم

قد كنت أسلمت فيك مقتبلاً **  فهات أدخل أو وفني سلمي

فقال : أحسن ما شاء. أنشدني أنصف بيت قالته العرب.

قلت : ابن عروبة المدني حيث يقول:

إني وإن كان ابن عمي واغراً **        لمزاحم من خلفه وورائه

وممده نصري وإن كان امرأ **     متزحزحاً في أرضه وسمائه

وأكون وإلي سره وأصوله **         حتى يحين علي وقت أدائه

وإذا الحوادث أجحفت بسوامه **     قرنت صحيحتنا إلى جربائه

وإذا دعي باسمي ليركب مركباً**   صعباً قعدت له على سبسائه

وإذا رأيت له رداءً ناضراً **                لم يلفني متمنياً لردائه

فقال أحسن ما شاء. أنشدني أقنع بيت للعرب ! قلت : الحكم بن عبدل الأسدي حيث يقول:

أطلب ما يطلب الكريم من الرز **ق      لنفسي فأجمل الطلبا

وأحلب الثرة الصفي ولا **          أجهد أخلاف غيرها حلبا

إني رأيت الفتى الكريم إذا**          رغبته في صنيعةٍ رغبا

والنذل لا يطلب العلاء ولا **         يعطيك شيئاً إلا إذا رهبا

مثل الحمار الموقع الظهر لا **    يحسن مشياً إلا إذا ضربا

ولم أجد عدة الخلائق إلا الد **      ين لما اعتبرت والحسبا

فقال المأمون أحسن ما شاء.

 ما مالك يا نضر ؟  فقال : أرض لي بمرو أنصأ بها وأمزرها. قال - أفلا نزيدك مع ذلك مالاً ؟

 قلت : إني إلى ذلك محتاج. قال - فأخذ القرطاس وكتب وأنا لا أدري ما يكتب ، ثم قال : كيف تقول من التراب إذا أمرت أن تترب. قلت : أتربه . قال : فهو ماذا ؟ قلت : مترب . قال : فمن الطين ؟ قلت : طنه . قال : فهو ماذا ؟ قلت : مطين.

قال : هذه أحسن من الأولى . ثم قال : يا غلام أتربه وطنه ثم صلي بنا العشاء. ثم قال لخادمه : تبلغ معه إلى الفضل بن سهل ، فأتيته . فلما قرأ الكتاب قال : يا نضر - إن أمير المؤمنين أمر لك بخمسين ألف درهم , فما كان السبب فأخبرته ولم أكذبه ، فقال : لحنت أمير المؤمنين ؟ فقلت : كلا إنما لحن هيثم وكان لحانة ، فتبع أمير المؤمنين لفظه ، فأمر لي الفضل بثلاثين ألفاً - فأخذت ثمانين ألفاً بحرف استفيد مني.

التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
تاريخ التحلل من الشريعة والاحتكام إلى القانون الوضعي

تاريخ التحلل من الشريعة والاحتكام إلى القانون الوضعي

الحكام الطغاة والاحتلال الأجنبي السببان المباشران لتنحية الشريعة -...

تاريخ الصيام وأثره في الفرد والمجتمع

تاريخ الصيام وأثره في الفرد والمجتمع

د. مصطفى السباعي قال الله تعالى في سورة البقرة: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ...

فتح مكة ومظاهر عفو رسول الله وسماحته مع أعدائه

فتح مكة ومظاهر عفو رسول الله وسماحته مع أعدائه

د / أحمد عبد الحميد عبد الحق الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام...

جديد الأخبار المزيد
أطباء أتراك يبتكرون تقنية فريدة لزراعة الكبد

أطباء أتراك يبتكرون تقنية فريدة لزراعة الكبد

نجح علماء أتراك في ابتكار تقنية حديثة لنقل الكبد من المانحين الأحياء،...

 اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا يغير اسمه إلى مسلمون أوروبيون

"اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا" يغير اسمه إلى "مسلمون أوروبيون"

كشف رئيس تجمع "مسلمون أوروبيون" عبد الله منصور، أن الخطاب الإسلامي...

تربية رام الله : خطة الاحتلال الخاصة بالتعليم في القدس إعلان حرب

تربية رام الله": خطة الاحتلال الخاصة بالتعليم في القدس إعلان حرب

قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن الخطة الخماسية التي طرحتها...

  • أيام في سيلان والمالديف