• الصليب وحكاياته

صور من الموبقات التي نشرها الاحتلال في العالم العربي

Mar 9 2017 8:12:51

صور من الموبقات التي نشرها الاحتلال في العالم العربي
صور من الموبقات التي نشرها الاحتلال في العالم العربي

وقد دأبت سياسات الاحتلال البريطاني في مصر 1882 – 1922م على الدفع بالمجتمع ليصل إلى حتفه سريعًا، فبعد أن استولى على المجتمع المصري حالة من التبلد والفتور على إثر توالي الاستعباد والاستبداد والذل والهوان فماتت فيه الآمال وترك الشعب نفسه للتيارات المعتركة تقذف به حيثما تقذف وهو في سكون الجماد الذي لا يحس شيئًا – حتى فشت الرذائل وانحدرت الأخلاق لتصل للقاع الآسن.

فانتشرت بيوت الدعارة والبغاء تحت رعاية الحكومات المتتابعة وأوحلت كثير من المصريات إلى جوار الأجنبيات في العمل بالدعارة وأصبح البغاء في عهد الاحتلال رسميًا تصرح به الحكومة وتحمي القائمين عليه رجالًا ونساءً، فشاع في القاهرة شيوعًا، وانتشر بالإسكندرية وطنطا، هذا وقد وصل عدد الممتهنات للبغاء في مصر إبان الحرب العالمية الأولى ما يقرب من الستين ألفًا منهم ثلاثون ألفًا في القاهرة وحدها.

ولمّا أغرق المحتل مصر بالخمور انكب الشعب على كل ألوان المشروبات فانتشر الزبيب والعرق والويسكي، وأخذت مصر تستورد مقاديرَ متزايدة من الخمور عامًا بعد عام، وفُتحت الخمارات في كل مكان حتى دنّست براءة الأرياف كما توسعت تجارتها في أحياء العمال، والمُلاحظ هنا أن تلك الأوساط هي التي تُبنى على أكتافها المجتمعات، وقد بلغ عدد هذه الخمارات حوالي أربعة آلاف في سنة 1904م.

واعتادت الفئة الوسطى من المصريين على شرب الويسكي ظهرًا، والبيرة عصرًا، والكونياك مساءً، وأقبل كثيرون على احتساء الخمور في المناسبات كالأفراح والولائم ومواسم الأعياد مقلدين في ذلك جماعات الأجانب في أسوأ عاداتهم حتى أصبح ذلك نمطًا شائعًا وعرفًا مقيتًا دخيلًا على عادات المجتمع، واستتبع ذلك مشاكل غاية في الخطورة؛ فَقَلّت الإنتاجية وفقد المجتمع تماسكه وفترت القيم الدينية والخلقية حتى أن بعض الإنجليز صرحوا في كتاباتهم وأظهروا شفقة ورثاءً على الحال الذي وصل إليه المجتمع المصري تحت تأثير الاحتلال.

أيضًا انتشرت تجارة الحشيش والمخدرات بشكل كبير وتصدر اليونانيون تلك التجارة وكان أثرها أكبر على انحلال القوى المعنوية للشعب وانحلال الأخلاق وتدهور المجتمع، ويَذكر تقرير لمستشفى المجاذيب في القاهرة عام 1899م أن عدد (125) من مجانين هذا العام قد جُنّوا على أثر تعاطي الحشيش.

كما انتشر الإقراض بالربا بين مختلف الطبقات وساعد على ذيوعه عدم تقدير العواقب وحب الإسراف والظهور ومع ضعف الحكومات ورعاية المحاكم المختلطة للأجانب انتشر الربا في مختلف الأوساط، في العواصم والبنادر والقرى البعيدة والقريبة، فكبلوا الأهالي بالديون ما أفضى إلى ضياع ثروات الكثيرين وانتشر الفقر والبؤس في الطبقات الكبيرة ثم الصغيرة والمتوسطة، وقد كان الفلاحون هم الأكثر معاناة من القروض الربوية فضاعت جهودهم وأراضيهم في كثير من الأحيان.

هذا وقد تعددت وتنوعت صور وأشكال الإفساد الأجنبي لمجتمعاتنا فيما لا يتسع المقام لحصره، ثم إننا إذا عقدنا مقارنة بين ذلك الماضي البئيس وحاضرنا لما وجدنا اختلافًا يذكر.

ويكفي أن تطالع في صحيفة (آرابيان بريس) خبر حصول الإمارات على المركز الأول في العالم في استهلاك (السكوتش) بمعدل ١٠ ملايين لتر سنويًا، لتتفوق بذلك على فرنسا، موافقًا لتقرير (يورومونيتور) لإحصائية ٢٠٠٥-٢٠١٠م الذي يشير إلى ارتفاع متوسط استهلاك الفرد للخمور من ٣٠,٤ لترات إلى ٣٦,٨ لترات سنويًا.

أما السعودية، فحققت المركز السادس على مستوى العالم في استهلاك المنشطات الجنسية، وهو ما يعادل عشرة أضعاف استهلاك روسيا، رغم أن سكانها حوالي عُشر سكان الأخيرة، بمعدل إنفاق نحو ١,٥ مليار دولار سنويًا على العقار المعروف.

وأما مصر، تطالع في جريدتها الرسمية (الأهرام) إحصائية عن ارتفاع معدلات ما يسمى بالزواج العرفي
(الزنا المقنع) بين شباب الجامعة على مدار خمس سنوات من ١٨٪ إلى حوالي ٣٠٪، أي من كل ثلاث هناك من تقع في هذه الفعلة.

إن الواقع المر الذي تحياه المجتمعات العربية إنما هو نتاج حرب غير تقليدية، لم نسمع فيها أصوات المدافع ولم نشهد اقتحامًا للمشاة ولا حركة للمجنزرات، فالحال الذي وصلت إليه مجتمعاتنا لا يوحي سوى بعظم الجرح الذي مُنيت به الأمة، كلغمٍ انفجر في قيمنا وثوابتنا فما تركها حتى هدم وفتت بنيان الأمة ونسيجها الاجتماعي.

جديد المقالات المزيد
شمس الدين السخاوي وإعادة الاعتبار لعلم التاريخ

شمس الدين السخاوي وإعادة الاعتبار لعلم التاريخ

عادة ما يكون الاهتمام بعلم التاريخ مقياسا لمدى تقدم الأمم والمجتمعات،...

التنظيـمات الصهيونية العسـكرية قـبل مايـو 1948 (1)

التنظيـمات الصهيونية العسـكرية قـبل مايـو 1948 (1)

  د / عبد الوهاب المسيري يمكن تقسيم التنظيمات الصهيونية العسكرية...

من عجائب البهلول بن عمرو المجنون

من عجائب البهلول بن عمرو المجنون

قال الأصمعي : خرجت من عند الرشيد من باب الرصافة، فإذا بهلول يأكل خبيصاً،...

جديد الأخبار المزيد
الثوار يقتربون من حماة وسط انهيارات بقوات النظام

الثوار يقتربون من حماة وسط انهيارات بقوات النظام

أحرزت فصائل المعارضة السورية، تقدما كبيرا، الأربعاء، بسيطرتها...

للمرة الثانية إسرائيل والإمارات معا في مناورة عسكرية جوية

للمرة الثانية.. إسرائيل والإمارات معا في مناورة عسكرية جوية

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، عن مشاركة سلاح الجو الإماراتي...

محلل سياسي: تقارب عربي ـ أمريكي لدعم العبادي وعزل إيران في العراق

محلل سياسي: تقارب عربي ـ أمريكي لدعم العبادي وعزل إيران في العراق

كشفت مصادر عراقية مطلعة النقاب عن أن السعودية ومعها 3 دول عربية تسعى...

  • أيام في سيلان والمالديف